الدرس الثاني: كتابة خطب وإلقاؤها
صفحة 1 من اصل 1
الدرس الثاني: كتابة خطب وإلقاؤها
الدرس الثاني: كتابة خطب وإلقاؤها (8كتابة8إلقاء)
تعريف الخطبة:
هي فن مشافهة الجمهور وإقناعه واستمالته والتأثير فيه
أنواعها:تنقسم الخطب بحسب موضوعاتها إلى مايلي:
1- خطب دينية:وهي مايلقى في الجمع والأعياد والاستسقاء والدعوة والإرشاد.
2- خطب سياسية:وهي مايلقى في المحافل السياسية أو المؤتمرات واللقاءات الدولية.
3- خطب حربية:وهي مايلقى بين الجند لتحميسهم وحثهم على الجهاد والدفاع عن الوطن
4- خطب محفلية:وهي مايلقى في المحافل والمناسبات العامة ويدخل فيها مايلقى في المناسبات المدرسية.
عناصر بناء الخطبة :
[1] المقدمة :
وهي تعد السامعين لموضوع الخطبة وللمقدمة مواصفات هي.
1. ان تكون متصلة بالموضوع ممهدة له.
2. ان تكون مشوقة تجذب المستمعين الى موضوع الخطبة.
3. ان تناسب الخطبة طولا وقصرا.
ومن انواع المقدمات :
1. البدء بالحمد والثناء على رسول الله عليه الصلا والسلام.
2. البدء بآية او حديث او حمكة او مثل او شعر يوحي بالموضوع.
3. طرح مجموعة من الاسئلة المثيرة.
4. التمهيد للموضوع بما يشعل حماس المستمعين.
[2]العرض:
وهو صلب الخطبة واذ امكن الخطيب اي يستغني عن المقدمة فانه لا يمكن الاستغناء عن العرض
ومن صفاته
1. الوحدة الموضوعية.
2. الترتيب والتسلسل والترابط المنطقي للافكار.
3. التدرج في العرض من الاهم فالاهم.
4. الوضوح التام في المقاصد والغايات.
5. التدليل والاستشهاد على الافكار وصحة الاراء.
6. الاكثار من اساليب التشويق.
[3] الخاتمه:
ويحسن ان تتصف فيما يلي:
1. الا تكون بعيدة عن موضوع الخطبة.
2. ايجاز اهم ما ورد في الخطبة.
3. التعبير بأساليب مغايرة عما جاء في العرض.
4. ان تكون عباراتها قوية لتهز المشاعر
5. ان تكون قصيرة لينتهي المستمعون وهم في شوق للزيادة.
ومن أهم مواصفات الخطبة عامة:
1. ألا تكون الخطبة طويلة مملة ولا قصيرة مخله.
2. أن تكن ذات وحدة موضوعية .
3. أن تكون ذات أسلوب مناسب لحوال المستمعين.
4. ألا تكون موضاعتها متكررة.
5. استخدام الجمل القصير لئلا يجد المستمعون عنتا في متابعة الافكار.
6. الاعتماد على الجمل الإنشائية المثيرة للمستمعين. ( الأمر-النهي-الاستفهام-التعجب-النداء).
أما عن الشروط التي يجب توفرها في الخطيب:
-1أنت تكون مخارج الحروف عنده سالمة من العيوب.
-2 أن يكون صوته جاهرا ليسمع جميع الحاضرين.
-3أ ن يكون على علم باحوال المستمعين النفسية.
4-أن يحظى باحتراك الناس وتقديرهم.
5- أن يلون صوته حسب الموضوع.
6. ان يكون جريئا في مواجة الناس( إبراز تعابير الوجه-استخدام الاشارات-توزيع النظرات في كل اتجاه).
نماذج خطب القائية
نموذج لخطبة دينية
1-خطبة دينية: فضيلة مكارم الأخلاق للشيخ ابن عثيمين رحمه الله
الحمد لله الذي من علي من شاء من عباده بمكارم الأخلاق وهداهم لما فيه سعادتهم وفلاحهم في الدنيا ويوم الإطلاق وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك العظيم الخلاق الوهاب وأشهد أن محمد عبده ورسوله الهادي إلا سبيل الرشاد صلي الله عليه وأله وأصحابه والتابعين لهم بأحسننا إلا يوم التناد وسلم تسليما كثيرا
أما بعدفيا عباد الله إن رسول الله صلي الله عليه وعلي أله وسلم حث علي مكارم الأخلاق فاتقوا الله عباد الله وحافظوا علي الآداب العالية والأخلاق الفاضلة التي بعث بها نبيكم محمد صلي الله عليه وعلي أله وسلم فأن الله بعثه ليتمم مكارم الأخلاق فتممها صلوات الله وسلامه عليه تممها بأقواله وأعماله تركا وفعلا فترك أمته علي طريق بيضاء لا يزيغ عنها إلا هالك هناك مكارم أخلاق تكون بالأفعال ومكارم أخلاق تكون بال بالترك والاجتناب والآداب التي شرعها رسول الله صلي الله عليه وسلم آداب شاملة عامه آداب في الأكل آداب في الشرب آداب في التخلي منهما آداب في اللباس آداب في النوم آداب في معاملة الناس آداب في كل شي إنما بعث النبي صلي الله عليه وسلم ليتمم مكارم الأخلاق أما الآداب في الأكل والشرب فيجب علينا أن نعلم أننا لم نحصل الأكل والشرب بقوتنا ولكنه بنعم الله تعالى وفضله علينا اذكروا قول الله تعالى (أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَاماً فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ إِنَّا لَمُغْرَمُونَ بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجاً فَلَوْلا تَشْكُرُونَ أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ أَأَنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنْشِئُونَ نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعاً لِلْمُقْوِينَ) عباد الله إنه لولا فضل الله عليكم ورحمته ما تمكنتم من أكل ولا شرب لأن الأكل من الله هو الذي يزرع الزرع فينميه بأمره الكوني وهو الذي يرسل الرياح فتثير السحاب فينزل من السماء ماء ليسقيكم ويسقي أنعاما كثيرة وهو الذي سخر لكم النار لتنضجوا عليها طعامكم فولا ذلك ما وصلتم إلا الطعام والشراب لذلك كان من كان من شكر نعمت الله علي هذه النعمة أن يكون الإنسان متأدبا بآداب الأكل والشرب التي علمها النبي صلي الله عليه وعلي أله وسلم فقد علم أمته عند الأكل والشرب أن يسموا الله واخبر صلي الله عليه وسلم أن من لم يسمي الله شاركه الشيطان في أكله وشربه ولهذا ذهب بعض أهل العلم ومنهم شيخ الإسلام بن تيميه إلى وجوب التسمية عند الأكل لذلك يجب علي الإنسان إذا أراد أن يأكل أن يقول بسم الله وان يعلم وان يعلم الأولاد الصغار من بنين وبنات في ذلك فان عمر بن أبي سلمة ربيب النبي صلي الله عليه وسلم جاء لي جاء يوما ليأكل معه فقال له النبي صلي الله عليه وسلم: ( يا غلام سمي الله وكل بيمينك وكل من ما يليك) فعلمه وهو صغير ادأب الأكل قولا وفعلا وهكذا من حسن رعايتنا لأولادنا الذكور والإناث أن نعلمهم الآداب الشرعية إن النبي صلي الله عليه وسلم علم أمته أيضا أن يحمدوا الله تعالي إذا فرغ من الأكل والشرب وقال إن الله يرضى عن العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها ويشرب الشربة فيحمده عليها إذن فإذا فرغت من الأكل فقل الحمد لله وإذا فرغت من الشرب فقل الحمد لله و أمر النبي صلي الله عليه وعلي اله وسلم أمته و أمر النبي صلي الله عليه وعلي اله وسلم أمته أن يأكلوا باليمين ويشربوا بها ونهاهم عن الأكل بالشمال والشرب بالشمال واخبرهم إن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله اخبرهم بذلك تحذيرا من هذا العمل والأدلة الشرعية دالة علي أن الأكل والشرب بالشمال حرام لا يجوز إلا عند الضرورة وان الإنسان إذا أكل بشماله أو شرب بشماله فهو عاص لله ورسوله أثم بذلك مستحق للعقوبة ولهذا يجب علينا إذا رأينا إنسان يأكل بشماله أو يشرب بشماله أن نعلمه لأنه قد يكون فعل ذلك عن جهل منه فلا يجوز الأكل بالشمال فلا يجوز الأكل بالشمال ولا الشرب بالشمال إلا عند الضرورة مثل أن تكون اليمنى مشلولة أو مكسورة لا يستطيع رفعها إلى فمه ولقد أكل رجل بحضرة النبي صلي الله عليه وسلم بشماله فأمره أن يأكل بيمينه فقال لا أستطيع قال النبي صلي الله عليه وسلم: ( لا استطعت) فما استطاع الرجل بعد ذلك أن يرفع يمينه إلى فمه أمر الآكل مع غيره أمر النبي صلي الله عليه وسلم الآكل مع غيره أن يأكل مما يليه لان ذلك هو الأدب قال أهل العلم إلا أن يكون الأكل أنواعا فيختار أحد الأنواع التي لا تليه فانه لا باس أن يأكل من ما لا يليه لكن الأدب أن يستأذن الأخر إذا كان ذلك في حافته أما إذا كان في وسط الصحفه فلا باس وان لم يستأذن و أمر من فرغ من الأكل أن يلعق الإناء ويلعق أصابعه وقال: ( إنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة ) ولهذا ينبغي لنا ينبغي لنا إذا فرغنا من الأكل أن نلعق أن نلعق الإناء وان نلعق الأصابع أما ادأب أما ادأب التخلي من الأكل والشرب وذلك بالبول أو الغائط فان النبي صلي الله عليه وعلي اله وسلم أمر من أراد البول أو الغائط أن يستتر عن الناس وجوبا في مقدار العورة واستحبابا فيما فوق ذلك قال المغيرة بن شعبة رضي الله عنه (انطلق النبي صلي الله عليه وسلم حتى توارى عني أي تغطى عني فلم أره فقضى حاجته) متفق عليه وقال صلي الله عليه وسلم (من أتى الغائط فليستتر) وكان صلي الله عليه وسلم يقول (عند دخول الخلاء أعوذ بالله من الخبث والخبائث) وعند الخروج منه (غفرانك) و إنما يسأل الإنسان غفران ربه في هذه الحال للمناسبة الواضحة فان الإنسان إذا تخلي من البول والغائط فقد تخلي من أمر مؤذيه وربما يهلكه لو بقي محبوسا و الذنوب كذلك تؤذي الإنسان وتهلكه فناسب أن يذكر أن يذكر بهذه النعمة التي تخلي بها من آذى الطعام والشراب أن يذكر بذلك الذنوب المهلكة الموبقة فيسأل الله تعالي أن يغفر له ونهي النبي صلي الله عليه وعلي اله وسلم أن يستقبل الإنسان القبلة أو يستدبرها وهو يبول أو يتقوط ولكن لا باس باستدبارها في البنيان كما جاء ذلك من فعله صلي الله عليه وعلي اله وسلم ولهذا أقول أيها الاخوة من كانت وجوه من كانت وجوه مراحيضه إلى القبلة فليصرفها وجوبا فانه إن لم يفعل كان معرضا نفسه ومعرضا غيره للاثم وصرفها سهل جدا ولله الحمد يمكن أن تأتي بشخص يستطيع أن يصرفها لك في نصف يوم أو نحوه لذلك اصرفوا وجوهها وجوه حماماتكم أي مراحيضكم عن القبلة أما استدبارها فلا باس إذا كانت في البنيان والمراحيض كما تعلمون بنيان ولا يشح أحدكم بماله من اجل الحفاظ علي طاعة النبي صلي الله عليه وسلم فان طاعة النبي صلي الله عليه وعلي اله وسلم هي الخير لكن لو قال قائل تبقى علي ما هي عليه وأنا انصرف فاجلس مخالف لوجوهها قلنا لو فعلته أنت لم يفعله غيرك وربما تبيع البيت ويورث عنك فيبقي من يأتي إلى هذا المرحاض ويستقبل القبلة ويكون الإثم ويكون عليك من إثمه نصيب لأنك أنت المتسبب لذلك وان النبي صلي الله عليه وعلي اله وسلم علم أمته كيف يتطهر الإنسان من البول أو الغائط وبين أن لذلك طريقين أحدهما الماء فيغسل الإنسان ما أصاب فرجه من النجاسة حتى يطهر وبهذه المناسبة أود أن أقول لكم إياكم أن تعصروا أن تعصروا الذكر بعد الانتهاء من البول فان ذلك بدعة شرعية وهو أيضا ضار من الناحية الصحية لان القنوات في داخل الذكر رقيقة جدا فإذا عصرها الإنسان فربما تتمزق فيحصل بذلك سلس البول أو يحصل مرض أو يحصل مرض بنزول البول من غير إرادة الإنسان وان لم يكن سلس سلسا لذلك أحذركم أيها الإخوان من أن تعصروا ذكوركم من بعد البول لما في ذلك من البدع من البدعة الشرعية والمضرة الصحية ولكن الإنسان يمسك بطرف الذكر فيغسله حتى يغلب علي ظنه انه طهر وكذلك أيضا لا ينبغي التعصر والنتر فان ذلك أيضا من البدع فان ذلك أيضا من البدع وليس ذلك وليس ذلك معهودا في عهد النبي صلي الله عليه وسلم ولقد نهي النبي صلي الله عليه وسلم عن التعمط في الدين ونهي عن التنطع فيه فقال: ( هلك المتنطعون هلك المتنطعون هلك المتنطعون) قال ذلك ثلاثة مرات توكيدا لهذا الأمر وتحذيرا منه أما الطريق الثاني فهو الاستجمار بالأحجار أو ما يقوم مقامها من المناديل ونحوها لكن بشرط أن يكون ذلك بشي طاهر منقي وان لا بنقص عن ثلاثة مسحات أو لا يكون بروث أو عظم أو شي محترم فإذا مسح الإنسان محل الخارج بما بهذه الشروط ثم نظف فانه يكون مغنيا عن الماء وان جمع بين هذا وبين الماء فهو خير علي ما قاله الفقهاء رحمهم الله هذه بعض الأدب التي يمكننا في هذا الموقف أن نقولها وسنتكلم علي ما بقي منها في خطبة قادمة إنشاء الله أسال الله تعالي أن يوفقني وإياكم لما فيه الخير والصلاح والفلاح وان يرزقنا القيام بحقه من عبادة وعقيدة انه علي كل شي قدير واسأله أن يرزقنا وإياكم محاسن الأخلاق ومعالي الآداب انه علي كل شي قدير وصلي الله وسلم علي نبينا محمد وعلي اله وصحبه أجمعين . الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه وأشهد أن لا آله إلا الله وحده لا شريك له فهي شهادةً توقي فهي شهادة تنجي قائلها يوم يلاقيه فان من كان أخر كلامه من الدنيا لا اله إلا الله دخل الجنة واشهد أن محمدا عبده ورسوله وخليله و امينه علي وحيه بلغ الرسالة وادي الأمانة ونصح الأمة فصلوات الله وسلامه عليه وعلي اله و أصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد فيا عباد الله اذكروا قول الله عز وجل (يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ) إن من نعم الله علينا ما منّ علينا من هذا اللباس الذي قسمه الله تعالي إلى قسمين قسم ضروري يواري السوءة أي يستر العورة وقسم أخر ريش أي زينة وجمال كل هذا ولله الحمد موجود عندنا نسأل الله تعالي أن يستر عوراتنا وان يؤمن روعاتنا وان يكفر سيئاتنا وان يتوفانا مع الأبرار انه علي كل شي قدير وان من شكر نعمت الله أن نتجنب شيئين مرادين للشكر أما الشي الأول فهو جر الثوب حتى ينزل دون الكعبين فان حتى ينزل اسفل من الكعبين فان النبي صلي الله عليه وسلم قال (ما اسفل من الكعبين ففي النار) أي أن الإنسان يعذب عليه في نار جهنم واخبر صلي الله عليه وعلي اله وسلم: ( أن من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه ) وذهب كثير من العلماء إلى أن الإنسان إذا صلى وهو يجر ثوبه فان فانه لا تصح صلاته أي إن صلاته باطلة لا تقبل عند اله وهذا أمر خطير وقع فيه بعض الناس أما جهلا منهم و أما تهاونا ولهذا نقول لا يجوز للإنسان أن ينزل ثوبه إلى اسفل من الكعبين أما ما حاذى الكعبين أو كان فوقهما قليلا فانه لا باس به لان النبي صلي الله عليه وسلم حدد وقد ذكر أبو بكر الصديق رضي الله عنه أن أحد شقي إزاره يسترخي عليه إلا أن يتعاهده أي ينزل في الأرض إلا أن يتعاهده وهذا يدل علي أن علي أن إزاره رضي الله عنه قريب من الكعب لأنه لو كان فوق ذلك فاسترخي عليه لبدت عورته من فوق علي كل حال الأمر واسع فيما بين الكعبين إلى نصف الساق ولكن ما نزل عن الكعبين فانه محرم بل هو من كبائر الذنوب أما الأمر الثاني فان من الناس من فان من الناس من يلبس من يلبس سروالا قصيرا لا يغطي الفخذ كله ويلبس فوقه قميصا خفيفا ترى من ورائه البشرة أي يرى من ورائه لون الجلد وهذا إذا صلي فان صلاته لا تقبل لأنه لم يستر عورته إذ أن عورة الرجل البالغ من ما بين السرة والركبة وعلي هذا فلا بد أن يكون السروال طويلا يستر ما بين السرة والركبة أو يكون أو يكون القميص تخيننا لا يري من ورائه لون الجلد فمن صلي فمن صلي في سروال قصير لا يصل إلى الركبة وعليه ثوب وعليه قميص خفيف يري من ورائه لون الجلد فان عليه أن يلبس ثيابا تستره وان يعيد صلاته لأن صلاته باطلة فاتقوا الله عباد الله واشكروا نعمة الله عليكم بهذا اللباس واستعملوه علي حسب ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم يكن ذلك لباسا حسيا ولباسا معنويا وهو هو التقوى ولباس التقوى ذلك خير وأكثروا من الصلاة والسلام علي نبيكم يعظم الله لكم بها أجرا فان من صلي عليه مرتا واحدة صلي الله عليه بها عشره صلوا عليه امتثالا لأمر الله في قوله (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) صلوا عليه فان من صلي علي نبيه محمد صلي الله عليه وسلم صلي الله عليه في الملأ الأعلى صلوا عليه فان من صلي عليه مرةً واحدة صلي الله عليه بها عشرا اكثروا من الصلاة والسلام علي نبيكم ليعظم الله لكم بها أجرا قال أبو العالية رحمه الله (صلاة الله علي نبيه هي ثناءه عليه في الملأ الأعلى) وتلقاها العلماء بالقبول ولكني لا اعلم إنها مرفوعة إلى رسول صلي الله عليه وسلم أو إلى صحابي إنما هي قول تابعي لكن العلماء تقبلوها وعلي هذا من صلي علي النبي صلي الله عليه وعلي اله وسلم مرةً واحدة صلي الله عليه بها عشرا هكذا وسبق لساني حيث قلت صلي الله عليه في الملأ الأعلى لكن هذا سبق لسان ولكني أقول كما قال النبي صلي الله عليه وسلم من صلي عليه مرةً واحدةً صلي الله عليه بها عشرا اللهم صلي وسلم علي عبدك ورسولك محمد اللهم صلي وسلم علي عبدك ورسولك محمد وعلي اله و أصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأزل الشرك والمشركين ودمر أعداء الدين من الكفار والمنافقين واليهود والنصارى والملحدين يا رب العالمين اللهم من أراد بالمسلمين سوءا فاجعل كيده في نحره وافسد عليه أمره وشتت شمله وفرق جمعه واجعل تدبيره تدميرا عليه يا رب العالمين انك علي كل شي قدير اللهم انا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالأيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين أمنوا ربنا انك رؤف رحيم اللهم صلي وسلم علي محمد وعلي أل محمد كما صليت علي إبراهيم وعلي أل إبراهيم انك حميد مجيد اللهم بارك علي محمد وعلي أل محمد كما باركت علي إبراهيم وعلي أل إبراهيم انك حميد مجيد
1-من الخطابة الـمحفلية (حفل تكريم الطلاب المتفوقين والمثاليين(
الحمد لله رب العالمين الذي كرّم الإنسان وفضّله ، وصلى الله وسلم على رسوله المعلّم الجليل والمربّي الكريم .
أيها الحفل الكريم ، أيها الآباء الأعزاء ، أيها المعلمون الفضلاء :
في لحظة من لحظات النعيم ، وفي زمن من أزمنة ألألفة ، نلتقي هذا اليوم لنعيش لحظات التكريم للطلاب المتفوّقين والمثاليين .
وقبل التكريم وتعليق أوسمة التفوق والمثل ، هذه إضاءات سريعة في طريق التربية والتعليم أتحدث فيها عن نفسي وأنا طالب من طلاب المدرسة ، وأبعثها رسالة إلى معلمي الفاضل ، ووالدي الكريم وأخص كلاً منهما بالحديث إليه .
أيها المعلمون أيها الطلاب في صرح العلم الرائع :
كما تتألق الزهرة وتسمو ، وتبدو لوحة رائعة في بستان الزهور إذا تعاهدها البستاني بالاهتمام والرَّيّ ، وكما ترسم الشمس مع الأفق في غروبها لوحة يعجز كل فنان أن يرسم مثلها أو يجاريها . وكما تتألق السماء في ليلة مقمرة بنجومها فترسم نموذجًا للصفاء والجمال ، وكما تبدو الأرض رائعة بديعة إذا داعبتها قطرات المطر الفضية في عشية ريفية ماتعة بعيدًا عن حضارة الـمدنية . كذلك إنما يسمو الجيل والنشء إذا تعاهده المربون – معلمون وموجهون – بالتربية ، وغرس المثل الحسنة في نفوسهم .
والمعلم الناجح المبدع يرسم مع طلابه لوحة المحبة والصفاء كما رسمت الشمس لوحتها ، وكما تألق القمر مع النجوم في حديثه . الرائع في الليلة المظلمة البديعة ، كذلك المعلم مع طلابه . فالمدرسة هي نبع الحنان ، وموطن الرجال ، من المدرسة يخرج بناة الأمجاد وحراس الوطن ، في المدرسة تتألق المثل إذا تعاهدها المربي الناجح ، والمعلم المثال بالاهتمام .
أيها الحضور الكريم : إن العلم والمعرفة هما السلاح الفاعل الأمثل لمواجهة مصاعب الحياة ، بهما ترتقي الأمة ويعلو شأنها . وإنما تسمو الأمم بالعلماء .
أيها المربون : تلمسوا الجرح وضمدّوه ، وصفوا الدواء وتابعوه ، ولتكونوا أطباء أرواح وأفئدة وخلق ، وأستأذنكم أبائي المعلمين في الحديث مع الآباء والأولياء .
أيها الآباء الكرام : ليكن لكم دور بارز في التربية ، فليرب الأب أبناءه على الخلق الأمثل ، وليكن قدوة صالحة لأبنائه .
أيها الأب الكريم : إذا كان المنزل مكمّلاً لدور المدرسة في التربية والتعليم ، والمدرسة مكملة لدور البيت في التربية والتوجيه ، أخرجا لنا مشاعل إضاءة ، ومنابر إصلاح .
فيا أيها الأب الفاضل : ارسم لابنك القدوة الحسنة في العبادة والحياة ، ولتكن صادقًا في التوجيه ، ولا تترك الشارع والأصحاب ليحددا مسار ابنك ، ولتكن أنت أبًا وأخا وصاحبًا وصديقًا له .
أيها الطلاب الأعزاء أتحدث إليك وأنا واحد منكم : أيها التلميذ النجيب : أنت المشعل المنير الذي ينير المجتمع ، فلتكن أنموذجاً رائعًا للابن البار الصالح ، صاحب الخلق الكريم ، ولتكن في البيت والمدرسة والشارع نموذجًا رائعًا للطالب المثالي خلقًا وأدبًا ودينًا ، ولتكن عند حسن ظن معلميك وآبائك ومجتمعك فيك .
أيها الحفل الكريم : إنما ترتقي الأمم والشعوب بصلاح المجتمع واهتمامه بدينه وخلقه ، فلنكن جميعًا آباء وأبناء ومعلمين ومسؤولين مشاعل هدئ وصلاح للمجتمع كله . والسلام عليكم ورحمة الله وبركانه ،،،
تعريف الخطبة:
هي فن مشافهة الجمهور وإقناعه واستمالته والتأثير فيه
أنواعها:تنقسم الخطب بحسب موضوعاتها إلى مايلي:
1- خطب دينية:وهي مايلقى في الجمع والأعياد والاستسقاء والدعوة والإرشاد.
2- خطب سياسية:وهي مايلقى في المحافل السياسية أو المؤتمرات واللقاءات الدولية.
3- خطب حربية:وهي مايلقى بين الجند لتحميسهم وحثهم على الجهاد والدفاع عن الوطن
4- خطب محفلية:وهي مايلقى في المحافل والمناسبات العامة ويدخل فيها مايلقى في المناسبات المدرسية.
عناصر بناء الخطبة :
[1] المقدمة :
وهي تعد السامعين لموضوع الخطبة وللمقدمة مواصفات هي.
1. ان تكون متصلة بالموضوع ممهدة له.
2. ان تكون مشوقة تجذب المستمعين الى موضوع الخطبة.
3. ان تناسب الخطبة طولا وقصرا.
ومن انواع المقدمات :
1. البدء بالحمد والثناء على رسول الله عليه الصلا والسلام.
2. البدء بآية او حديث او حمكة او مثل او شعر يوحي بالموضوع.
3. طرح مجموعة من الاسئلة المثيرة.
4. التمهيد للموضوع بما يشعل حماس المستمعين.
[2]العرض:
وهو صلب الخطبة واذ امكن الخطيب اي يستغني عن المقدمة فانه لا يمكن الاستغناء عن العرض
ومن صفاته
1. الوحدة الموضوعية.
2. الترتيب والتسلسل والترابط المنطقي للافكار.
3. التدرج في العرض من الاهم فالاهم.
4. الوضوح التام في المقاصد والغايات.
5. التدليل والاستشهاد على الافكار وصحة الاراء.
6. الاكثار من اساليب التشويق.
[3] الخاتمه:
ويحسن ان تتصف فيما يلي:
1. الا تكون بعيدة عن موضوع الخطبة.
2. ايجاز اهم ما ورد في الخطبة.
3. التعبير بأساليب مغايرة عما جاء في العرض.
4. ان تكون عباراتها قوية لتهز المشاعر
5. ان تكون قصيرة لينتهي المستمعون وهم في شوق للزيادة.
ومن أهم مواصفات الخطبة عامة:
1. ألا تكون الخطبة طويلة مملة ولا قصيرة مخله.
2. أن تكن ذات وحدة موضوعية .
3. أن تكون ذات أسلوب مناسب لحوال المستمعين.
4. ألا تكون موضاعتها متكررة.
5. استخدام الجمل القصير لئلا يجد المستمعون عنتا في متابعة الافكار.
6. الاعتماد على الجمل الإنشائية المثيرة للمستمعين. ( الأمر-النهي-الاستفهام-التعجب-النداء).
أما عن الشروط التي يجب توفرها في الخطيب:
-1أنت تكون مخارج الحروف عنده سالمة من العيوب.
-2 أن يكون صوته جاهرا ليسمع جميع الحاضرين.
-3أ ن يكون على علم باحوال المستمعين النفسية.
4-أن يحظى باحتراك الناس وتقديرهم.
5- أن يلون صوته حسب الموضوع.
6. ان يكون جريئا في مواجة الناس( إبراز تعابير الوجه-استخدام الاشارات-توزيع النظرات في كل اتجاه).
نماذج خطب القائية
نموذج لخطبة دينية
1-خطبة دينية: فضيلة مكارم الأخلاق للشيخ ابن عثيمين رحمه الله
الحمد لله الذي من علي من شاء من عباده بمكارم الأخلاق وهداهم لما فيه سعادتهم وفلاحهم في الدنيا ويوم الإطلاق وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك العظيم الخلاق الوهاب وأشهد أن محمد عبده ورسوله الهادي إلا سبيل الرشاد صلي الله عليه وأله وأصحابه والتابعين لهم بأحسننا إلا يوم التناد وسلم تسليما كثيرا
أما بعدفيا عباد الله إن رسول الله صلي الله عليه وعلي أله وسلم حث علي مكارم الأخلاق فاتقوا الله عباد الله وحافظوا علي الآداب العالية والأخلاق الفاضلة التي بعث بها نبيكم محمد صلي الله عليه وعلي أله وسلم فأن الله بعثه ليتمم مكارم الأخلاق فتممها صلوات الله وسلامه عليه تممها بأقواله وأعماله تركا وفعلا فترك أمته علي طريق بيضاء لا يزيغ عنها إلا هالك هناك مكارم أخلاق تكون بالأفعال ومكارم أخلاق تكون بال بالترك والاجتناب والآداب التي شرعها رسول الله صلي الله عليه وسلم آداب شاملة عامه آداب في الأكل آداب في الشرب آداب في التخلي منهما آداب في اللباس آداب في النوم آداب في معاملة الناس آداب في كل شي إنما بعث النبي صلي الله عليه وسلم ليتمم مكارم الأخلاق أما الآداب في الأكل والشرب فيجب علينا أن نعلم أننا لم نحصل الأكل والشرب بقوتنا ولكنه بنعم الله تعالى وفضله علينا اذكروا قول الله تعالى (أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَاماً فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ إِنَّا لَمُغْرَمُونَ بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجاً فَلَوْلا تَشْكُرُونَ أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ أَأَنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنْشِئُونَ نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعاً لِلْمُقْوِينَ) عباد الله إنه لولا فضل الله عليكم ورحمته ما تمكنتم من أكل ولا شرب لأن الأكل من الله هو الذي يزرع الزرع فينميه بأمره الكوني وهو الذي يرسل الرياح فتثير السحاب فينزل من السماء ماء ليسقيكم ويسقي أنعاما كثيرة وهو الذي سخر لكم النار لتنضجوا عليها طعامكم فولا ذلك ما وصلتم إلا الطعام والشراب لذلك كان من كان من شكر نعمت الله علي هذه النعمة أن يكون الإنسان متأدبا بآداب الأكل والشرب التي علمها النبي صلي الله عليه وعلي أله وسلم فقد علم أمته عند الأكل والشرب أن يسموا الله واخبر صلي الله عليه وسلم أن من لم يسمي الله شاركه الشيطان في أكله وشربه ولهذا ذهب بعض أهل العلم ومنهم شيخ الإسلام بن تيميه إلى وجوب التسمية عند الأكل لذلك يجب علي الإنسان إذا أراد أن يأكل أن يقول بسم الله وان يعلم وان يعلم الأولاد الصغار من بنين وبنات في ذلك فان عمر بن أبي سلمة ربيب النبي صلي الله عليه وسلم جاء لي جاء يوما ليأكل معه فقال له النبي صلي الله عليه وسلم: ( يا غلام سمي الله وكل بيمينك وكل من ما يليك) فعلمه وهو صغير ادأب الأكل قولا وفعلا وهكذا من حسن رعايتنا لأولادنا الذكور والإناث أن نعلمهم الآداب الشرعية إن النبي صلي الله عليه وسلم علم أمته أيضا أن يحمدوا الله تعالي إذا فرغ من الأكل والشرب وقال إن الله يرضى عن العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها ويشرب الشربة فيحمده عليها إذن فإذا فرغت من الأكل فقل الحمد لله وإذا فرغت من الشرب فقل الحمد لله و أمر النبي صلي الله عليه وعلي اله وسلم أمته و أمر النبي صلي الله عليه وعلي اله وسلم أمته أن يأكلوا باليمين ويشربوا بها ونهاهم عن الأكل بالشمال والشرب بالشمال واخبرهم إن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله اخبرهم بذلك تحذيرا من هذا العمل والأدلة الشرعية دالة علي أن الأكل والشرب بالشمال حرام لا يجوز إلا عند الضرورة وان الإنسان إذا أكل بشماله أو شرب بشماله فهو عاص لله ورسوله أثم بذلك مستحق للعقوبة ولهذا يجب علينا إذا رأينا إنسان يأكل بشماله أو يشرب بشماله أن نعلمه لأنه قد يكون فعل ذلك عن جهل منه فلا يجوز الأكل بالشمال فلا يجوز الأكل بالشمال ولا الشرب بالشمال إلا عند الضرورة مثل أن تكون اليمنى مشلولة أو مكسورة لا يستطيع رفعها إلى فمه ولقد أكل رجل بحضرة النبي صلي الله عليه وسلم بشماله فأمره أن يأكل بيمينه فقال لا أستطيع قال النبي صلي الله عليه وسلم: ( لا استطعت) فما استطاع الرجل بعد ذلك أن يرفع يمينه إلى فمه أمر الآكل مع غيره أمر النبي صلي الله عليه وسلم الآكل مع غيره أن يأكل مما يليه لان ذلك هو الأدب قال أهل العلم إلا أن يكون الأكل أنواعا فيختار أحد الأنواع التي لا تليه فانه لا باس أن يأكل من ما لا يليه لكن الأدب أن يستأذن الأخر إذا كان ذلك في حافته أما إذا كان في وسط الصحفه فلا باس وان لم يستأذن و أمر من فرغ من الأكل أن يلعق الإناء ويلعق أصابعه وقال: ( إنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة ) ولهذا ينبغي لنا ينبغي لنا إذا فرغنا من الأكل أن نلعق أن نلعق الإناء وان نلعق الأصابع أما ادأب أما ادأب التخلي من الأكل والشرب وذلك بالبول أو الغائط فان النبي صلي الله عليه وعلي اله وسلم أمر من أراد البول أو الغائط أن يستتر عن الناس وجوبا في مقدار العورة واستحبابا فيما فوق ذلك قال المغيرة بن شعبة رضي الله عنه (انطلق النبي صلي الله عليه وسلم حتى توارى عني أي تغطى عني فلم أره فقضى حاجته) متفق عليه وقال صلي الله عليه وسلم (من أتى الغائط فليستتر) وكان صلي الله عليه وسلم يقول (عند دخول الخلاء أعوذ بالله من الخبث والخبائث) وعند الخروج منه (غفرانك) و إنما يسأل الإنسان غفران ربه في هذه الحال للمناسبة الواضحة فان الإنسان إذا تخلي من البول والغائط فقد تخلي من أمر مؤذيه وربما يهلكه لو بقي محبوسا و الذنوب كذلك تؤذي الإنسان وتهلكه فناسب أن يذكر أن يذكر بهذه النعمة التي تخلي بها من آذى الطعام والشراب أن يذكر بذلك الذنوب المهلكة الموبقة فيسأل الله تعالي أن يغفر له ونهي النبي صلي الله عليه وعلي اله وسلم أن يستقبل الإنسان القبلة أو يستدبرها وهو يبول أو يتقوط ولكن لا باس باستدبارها في البنيان كما جاء ذلك من فعله صلي الله عليه وعلي اله وسلم ولهذا أقول أيها الاخوة من كانت وجوه من كانت وجوه مراحيضه إلى القبلة فليصرفها وجوبا فانه إن لم يفعل كان معرضا نفسه ومعرضا غيره للاثم وصرفها سهل جدا ولله الحمد يمكن أن تأتي بشخص يستطيع أن يصرفها لك في نصف يوم أو نحوه لذلك اصرفوا وجوهها وجوه حماماتكم أي مراحيضكم عن القبلة أما استدبارها فلا باس إذا كانت في البنيان والمراحيض كما تعلمون بنيان ولا يشح أحدكم بماله من اجل الحفاظ علي طاعة النبي صلي الله عليه وسلم فان طاعة النبي صلي الله عليه وعلي اله وسلم هي الخير لكن لو قال قائل تبقى علي ما هي عليه وأنا انصرف فاجلس مخالف لوجوهها قلنا لو فعلته أنت لم يفعله غيرك وربما تبيع البيت ويورث عنك فيبقي من يأتي إلى هذا المرحاض ويستقبل القبلة ويكون الإثم ويكون عليك من إثمه نصيب لأنك أنت المتسبب لذلك وان النبي صلي الله عليه وعلي اله وسلم علم أمته كيف يتطهر الإنسان من البول أو الغائط وبين أن لذلك طريقين أحدهما الماء فيغسل الإنسان ما أصاب فرجه من النجاسة حتى يطهر وبهذه المناسبة أود أن أقول لكم إياكم أن تعصروا أن تعصروا الذكر بعد الانتهاء من البول فان ذلك بدعة شرعية وهو أيضا ضار من الناحية الصحية لان القنوات في داخل الذكر رقيقة جدا فإذا عصرها الإنسان فربما تتمزق فيحصل بذلك سلس البول أو يحصل مرض أو يحصل مرض بنزول البول من غير إرادة الإنسان وان لم يكن سلس سلسا لذلك أحذركم أيها الإخوان من أن تعصروا ذكوركم من بعد البول لما في ذلك من البدع من البدعة الشرعية والمضرة الصحية ولكن الإنسان يمسك بطرف الذكر فيغسله حتى يغلب علي ظنه انه طهر وكذلك أيضا لا ينبغي التعصر والنتر فان ذلك أيضا من البدع فان ذلك أيضا من البدع وليس ذلك وليس ذلك معهودا في عهد النبي صلي الله عليه وسلم ولقد نهي النبي صلي الله عليه وسلم عن التعمط في الدين ونهي عن التنطع فيه فقال: ( هلك المتنطعون هلك المتنطعون هلك المتنطعون) قال ذلك ثلاثة مرات توكيدا لهذا الأمر وتحذيرا منه أما الطريق الثاني فهو الاستجمار بالأحجار أو ما يقوم مقامها من المناديل ونحوها لكن بشرط أن يكون ذلك بشي طاهر منقي وان لا بنقص عن ثلاثة مسحات أو لا يكون بروث أو عظم أو شي محترم فإذا مسح الإنسان محل الخارج بما بهذه الشروط ثم نظف فانه يكون مغنيا عن الماء وان جمع بين هذا وبين الماء فهو خير علي ما قاله الفقهاء رحمهم الله هذه بعض الأدب التي يمكننا في هذا الموقف أن نقولها وسنتكلم علي ما بقي منها في خطبة قادمة إنشاء الله أسال الله تعالي أن يوفقني وإياكم لما فيه الخير والصلاح والفلاح وان يرزقنا القيام بحقه من عبادة وعقيدة انه علي كل شي قدير واسأله أن يرزقنا وإياكم محاسن الأخلاق ومعالي الآداب انه علي كل شي قدير وصلي الله وسلم علي نبينا محمد وعلي اله وصحبه أجمعين . الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه وأشهد أن لا آله إلا الله وحده لا شريك له فهي شهادةً توقي فهي شهادة تنجي قائلها يوم يلاقيه فان من كان أخر كلامه من الدنيا لا اله إلا الله دخل الجنة واشهد أن محمدا عبده ورسوله وخليله و امينه علي وحيه بلغ الرسالة وادي الأمانة ونصح الأمة فصلوات الله وسلامه عليه وعلي اله و أصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد فيا عباد الله اذكروا قول الله عز وجل (يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ) إن من نعم الله علينا ما منّ علينا من هذا اللباس الذي قسمه الله تعالي إلى قسمين قسم ضروري يواري السوءة أي يستر العورة وقسم أخر ريش أي زينة وجمال كل هذا ولله الحمد موجود عندنا نسأل الله تعالي أن يستر عوراتنا وان يؤمن روعاتنا وان يكفر سيئاتنا وان يتوفانا مع الأبرار انه علي كل شي قدير وان من شكر نعمت الله أن نتجنب شيئين مرادين للشكر أما الشي الأول فهو جر الثوب حتى ينزل دون الكعبين فان حتى ينزل اسفل من الكعبين فان النبي صلي الله عليه وسلم قال (ما اسفل من الكعبين ففي النار) أي أن الإنسان يعذب عليه في نار جهنم واخبر صلي الله عليه وعلي اله وسلم: ( أن من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه ) وذهب كثير من العلماء إلى أن الإنسان إذا صلى وهو يجر ثوبه فان فانه لا تصح صلاته أي إن صلاته باطلة لا تقبل عند اله وهذا أمر خطير وقع فيه بعض الناس أما جهلا منهم و أما تهاونا ولهذا نقول لا يجوز للإنسان أن ينزل ثوبه إلى اسفل من الكعبين أما ما حاذى الكعبين أو كان فوقهما قليلا فانه لا باس به لان النبي صلي الله عليه وسلم حدد وقد ذكر أبو بكر الصديق رضي الله عنه أن أحد شقي إزاره يسترخي عليه إلا أن يتعاهده أي ينزل في الأرض إلا أن يتعاهده وهذا يدل علي أن علي أن إزاره رضي الله عنه قريب من الكعب لأنه لو كان فوق ذلك فاسترخي عليه لبدت عورته من فوق علي كل حال الأمر واسع فيما بين الكعبين إلى نصف الساق ولكن ما نزل عن الكعبين فانه محرم بل هو من كبائر الذنوب أما الأمر الثاني فان من الناس من فان من الناس من يلبس من يلبس سروالا قصيرا لا يغطي الفخذ كله ويلبس فوقه قميصا خفيفا ترى من ورائه البشرة أي يرى من ورائه لون الجلد وهذا إذا صلي فان صلاته لا تقبل لأنه لم يستر عورته إذ أن عورة الرجل البالغ من ما بين السرة والركبة وعلي هذا فلا بد أن يكون السروال طويلا يستر ما بين السرة والركبة أو يكون أو يكون القميص تخيننا لا يري من ورائه لون الجلد فمن صلي فمن صلي في سروال قصير لا يصل إلى الركبة وعليه ثوب وعليه قميص خفيف يري من ورائه لون الجلد فان عليه أن يلبس ثيابا تستره وان يعيد صلاته لأن صلاته باطلة فاتقوا الله عباد الله واشكروا نعمة الله عليكم بهذا اللباس واستعملوه علي حسب ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم يكن ذلك لباسا حسيا ولباسا معنويا وهو هو التقوى ولباس التقوى ذلك خير وأكثروا من الصلاة والسلام علي نبيكم يعظم الله لكم بها أجرا فان من صلي عليه مرتا واحدة صلي الله عليه بها عشره صلوا عليه امتثالا لأمر الله في قوله (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) صلوا عليه فان من صلي علي نبيه محمد صلي الله عليه وسلم صلي الله عليه في الملأ الأعلى صلوا عليه فان من صلي عليه مرةً واحدة صلي الله عليه بها عشرا اكثروا من الصلاة والسلام علي نبيكم ليعظم الله لكم بها أجرا قال أبو العالية رحمه الله (صلاة الله علي نبيه هي ثناءه عليه في الملأ الأعلى) وتلقاها العلماء بالقبول ولكني لا اعلم إنها مرفوعة إلى رسول صلي الله عليه وسلم أو إلى صحابي إنما هي قول تابعي لكن العلماء تقبلوها وعلي هذا من صلي علي النبي صلي الله عليه وعلي اله وسلم مرةً واحدة صلي الله عليه بها عشرا هكذا وسبق لساني حيث قلت صلي الله عليه في الملأ الأعلى لكن هذا سبق لسان ولكني أقول كما قال النبي صلي الله عليه وسلم من صلي عليه مرةً واحدةً صلي الله عليه بها عشرا اللهم صلي وسلم علي عبدك ورسولك محمد اللهم صلي وسلم علي عبدك ورسولك محمد وعلي اله و أصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأزل الشرك والمشركين ودمر أعداء الدين من الكفار والمنافقين واليهود والنصارى والملحدين يا رب العالمين اللهم من أراد بالمسلمين سوءا فاجعل كيده في نحره وافسد عليه أمره وشتت شمله وفرق جمعه واجعل تدبيره تدميرا عليه يا رب العالمين انك علي كل شي قدير اللهم انا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالأيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين أمنوا ربنا انك رؤف رحيم اللهم صلي وسلم علي محمد وعلي أل محمد كما صليت علي إبراهيم وعلي أل إبراهيم انك حميد مجيد اللهم بارك علي محمد وعلي أل محمد كما باركت علي إبراهيم وعلي أل إبراهيم انك حميد مجيد
1-من الخطابة الـمحفلية (حفل تكريم الطلاب المتفوقين والمثاليين(
الحمد لله رب العالمين الذي كرّم الإنسان وفضّله ، وصلى الله وسلم على رسوله المعلّم الجليل والمربّي الكريم .
أيها الحفل الكريم ، أيها الآباء الأعزاء ، أيها المعلمون الفضلاء :
في لحظة من لحظات النعيم ، وفي زمن من أزمنة ألألفة ، نلتقي هذا اليوم لنعيش لحظات التكريم للطلاب المتفوّقين والمثاليين .
وقبل التكريم وتعليق أوسمة التفوق والمثل ، هذه إضاءات سريعة في طريق التربية والتعليم أتحدث فيها عن نفسي وأنا طالب من طلاب المدرسة ، وأبعثها رسالة إلى معلمي الفاضل ، ووالدي الكريم وأخص كلاً منهما بالحديث إليه .
أيها المعلمون أيها الطلاب في صرح العلم الرائع :
كما تتألق الزهرة وتسمو ، وتبدو لوحة رائعة في بستان الزهور إذا تعاهدها البستاني بالاهتمام والرَّيّ ، وكما ترسم الشمس مع الأفق في غروبها لوحة يعجز كل فنان أن يرسم مثلها أو يجاريها . وكما تتألق السماء في ليلة مقمرة بنجومها فترسم نموذجًا للصفاء والجمال ، وكما تبدو الأرض رائعة بديعة إذا داعبتها قطرات المطر الفضية في عشية ريفية ماتعة بعيدًا عن حضارة الـمدنية . كذلك إنما يسمو الجيل والنشء إذا تعاهده المربون – معلمون وموجهون – بالتربية ، وغرس المثل الحسنة في نفوسهم .
والمعلم الناجح المبدع يرسم مع طلابه لوحة المحبة والصفاء كما رسمت الشمس لوحتها ، وكما تألق القمر مع النجوم في حديثه . الرائع في الليلة المظلمة البديعة ، كذلك المعلم مع طلابه . فالمدرسة هي نبع الحنان ، وموطن الرجال ، من المدرسة يخرج بناة الأمجاد وحراس الوطن ، في المدرسة تتألق المثل إذا تعاهدها المربي الناجح ، والمعلم المثال بالاهتمام .
أيها الحضور الكريم : إن العلم والمعرفة هما السلاح الفاعل الأمثل لمواجهة مصاعب الحياة ، بهما ترتقي الأمة ويعلو شأنها . وإنما تسمو الأمم بالعلماء .
أيها المربون : تلمسوا الجرح وضمدّوه ، وصفوا الدواء وتابعوه ، ولتكونوا أطباء أرواح وأفئدة وخلق ، وأستأذنكم أبائي المعلمين في الحديث مع الآباء والأولياء .
أيها الآباء الكرام : ليكن لكم دور بارز في التربية ، فليرب الأب أبناءه على الخلق الأمثل ، وليكن قدوة صالحة لأبنائه .
أيها الأب الكريم : إذا كان المنزل مكمّلاً لدور المدرسة في التربية والتعليم ، والمدرسة مكملة لدور البيت في التربية والتوجيه ، أخرجا لنا مشاعل إضاءة ، ومنابر إصلاح .
فيا أيها الأب الفاضل : ارسم لابنك القدوة الحسنة في العبادة والحياة ، ولتكن صادقًا في التوجيه ، ولا تترك الشارع والأصحاب ليحددا مسار ابنك ، ولتكن أنت أبًا وأخا وصاحبًا وصديقًا له .
أيها الطلاب الأعزاء أتحدث إليك وأنا واحد منكم : أيها التلميذ النجيب : أنت المشعل المنير الذي ينير المجتمع ، فلتكن أنموذجاً رائعًا للابن البار الصالح ، صاحب الخلق الكريم ، ولتكن في البيت والمدرسة والشارع نموذجًا رائعًا للطالب المثالي خلقًا وأدبًا ودينًا ، ولتكن عند حسن ظن معلميك وآبائك ومجتمعك فيك .
أيها الحفل الكريم : إنما ترتقي الأمم والشعوب بصلاح المجتمع واهتمامه بدينه وخلقه ، فلنكن جميعًا آباء وأبناء ومعلمين ومسؤولين مشاعل هدئ وصلاح للمجتمع كله . والسلام عليكم ورحمة الله وبركانه ،،،
yasser halawa- مشرف منتدى المشاركات
- عدد المساهمات : 199
نقاط : 476
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
العمر : 29
مبسوط
مواضيع مماثلة
» الدرس الثالث:التقرير
» الدرس الأول: المقال الشخصي
» تعليم اللغة الأنجليزية (قراءة-تحدث-استماع-كتابة) روعة بحجم 19 ميجا
» متى نتيجة الدور الثاني
» رحلة المدينة المنورة 13الى 15-5-1431
» الدرس الأول: المقال الشخصي
» تعليم اللغة الأنجليزية (قراءة-تحدث-استماع-كتابة) روعة بحجم 19 ميجا
» متى نتيجة الدور الثاني
» رحلة المدينة المنورة 13الى 15-5-1431
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى