منتدى التوعية الاسلامية بمدرسة ابن كثير
أهلا زائرنا الكريم نتشرف بزيارتك
ونتمنى تسجيلك معنا
شعارنا:
(نلتقي لنرتقي)
المدير العام والمنشئ للمنتدى:عبد الغفار فودة

سنن مهجورة

اذهب الى الأسفل

سنن مهجورة

مُساهمة من طرف عبد الرحمن حمزة في الجمعة 14 مايو 2010, 12:53 am

من سُنن المصطفى صلى الله عليه وسلم التى هُجرت , أو قل العمل بها :


1- البداءةباليمنى عند لبس النعل , وباليسرى عند الخلع :

عن أبي هريرة رضي الله عنهأن رسول الله صلى الله عليخ وسلم قال : (( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين , وإذاخلع فليبدأ بالشمال , ولينعلهما جميعاً )) رواه مسلم.


2- السواك :

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( السواكمطهرة للفم , مرضاة للرب )) رواه أحمد والنسائي . وقال عليه الصلاة والسلام : (( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة )) رواه مسلم. ويستحب استعمالالسواك في كل وقت , ويتأكد عند : الوضوء , والصلاة , وقراءة القرآن , وعندالاستيقاظ من النوم , وعند تغيير رائحة الفم , وسواء كان مفطراً أم صائماً في أولالنهار أو آخره , ويتأكد أيضاً عند دخول المنزل . والسواك سنة مندثرة عند النساءإلا ما رحم ربي , فاحرص -أخي المسلم- على شراء سواك لك ولأهل بيتك حتى تحيي هذهالسنة العظيمة , ويكون لك أجر ذلك .
وبعضهم ترك السنة الشريفة ( السواك ) واتبع العادة السخيفة ( السيجارة ).


3- المحافظة على الوضوء :

عن ثوبان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( استقيمواولن تُحصوا واعلموا أن من خير أعمالكم الصلاة , ولن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن((رواه أحمد وابن ماجة .


4- صلاة الإستخارة :

عن جابر رضي الله عنه، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن ، يقول : )) إذا هَمَّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعيشتي وعاقبة أمري - أو قال : في عاجل أمري وآجله - فيسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعيشتي وعاقبة أمري - أو قال : في عاجل أمري وآجله - فاصرفه عني ، واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به ، قال : ويسمي حاجته ((رواه الترمذي.


5- المضمضة والاستنشاق منغُرْفة واحدة :

عن عبدالله بن زيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلمتمضمض من كفٍ واحدة , فعل ذلك ثلاثاً )) متفق عليه .



6- الوضوءقبل النوم , والنوم على الجَنب الأيمن :

عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا أتيت مضجعك , فتوضأ وضوءك للصلاة , ثماضطجع على شقك الأيمن وقل : اللهم أسلمت نفسي إليك , ووجهت وجهي إليك , وفوضت أمريإليك وألجأت ظهري إليك , رغبة ورهبة إليك , لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك , آمنتبكتابك الذي أنزلت , وبنبيك الذي أرسلت . واجعلهن آخر ما تقول )) متفق عليه .


7- تخفيف إفطار الصائم عند المغرب , ثم يأكل بعد الصلاة :

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلميفطر قبل أن يصلي على رطباتٍ , فإن لم تكن رطبات فتميرات , فإن لم تكن تميرات , حساحسوات من ماء )) رواه أبو داود والترمذي .
8- سجود الشكر عندتجدد نعمة , أو اندفاع نقمة :

وهو سجدة واحدة مستقلة في أي وقت من الأوقات , فعن أبي بكرة رضي الله عنه : (( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أتاه أمريسره خرَّ ساجداً لله شكراً لله تعالى )) روه الترمذي .


9 – رقيةالإنسان نفسه وأهله :

عن عائشة رضي الله عنها (( أن النبي صلى الله عليهوسلم كان ينفث على نفسه في المرض الذي مات فيه بالمعوذات , فلما ثقل كنت أنفث عليهبهن , وأمسح بيده نفسه لبركتها )) رواه البخاري .


10 – الدعاءعند لبس الجديد :

عن أبي سعيد الخدري قال : كان رسول الله صلى الله عليهوسلم إذا ستجد ثوباً سماه باسمه , عمامة أو قميصاً أو رداءً , ثم يقول : (( اللهم لك الحمد أنت كَسَوتنيه , أسألك خيره وخير ما صنع له , وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له )) رواه أبو داود والترمذي .

عبد الرحمن حمزة
مشرف منتدى التقنية وبرامج الكمبيوتر والجوال
مشرف منتدى التقنية وبرامج الكمبيوتر والجوال

عدد المساهمات : 33
نقاط : 69
تاريخ التسجيل : 06/04/2010
العمر : 22
المزاج رااايق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سنن مهجورة

مُساهمة من طرف mxm في الجمعة 11 يونيو 2010, 10:08 pm

يعطيكـــ ألف عافية

سلمت يمناك
avatar
mxm
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 263
نقاط : 313
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سنن مهجورة

مُساهمة من طرف فتى الاحزان في الخميس 17 يونيو 2010, 6:51 am

مشكووووووووووووووووووووووور
avatar
فتى الاحزان
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 81
نقاط : 82
تاريخ التسجيل : 08/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى